ام ساره
عدد الرسائل : 68 : تاريخ التسجيل : 26/01/2009 السٌّمعَة : 0
| موضوع: علم التوحيد الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:21 am | |
| تعريف التوحيد ومنزلتهبسم الله الرحمنالرحيم إِنَّالْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُونستهديهونستغفره،وَنَعُوذُ باللهِ مِنْ شرور أنُفْسِنَا ومِنْ سَيئاتِأعْمَالِنَا، مَنْيَهْدِهِاللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَاهَادِيَ لَهُ،وَأَشْهَدُأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَلَهُ، وَأَشْهَدَُأَنَّمُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللهم علمنا ما ينفعنا،وانفعنا بماعلمتنا،وارزقنا من كرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين، اللهم إنانعوذ بك من علم لاينفع،ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا يُستجابُلها. *تعريف التوحيد:تعريف التوحيد في اللغة :مصدر وحد توحيدا، ومعناه: إفراد الله -سبحانه وتعالى- بالعبادة؛ فمنأفرد الله بالعبادة فقد وحده؛ يعني أفرده عن غيره، يقال: وحد وثنى وثلث، وحد معناه: جعل الشيءواحدا، وثنى يعني: جعل الشيء اثنين، وثلث: جعل الشيء ثلاثة، إلىآخره . فـ" التوحيد " معناه لغة : إفراد الشيء عنغيره.سببتسميته بعلم التوحيدوسمي بعلم التوحيد لأن أهم بحوثه هو: توحيد الله . قالتعالى :﴿أَفَمَنْيَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىإِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾[الرعد:19] . *تعريفالتوحيد:شرعا:فهوإفراد الله –تعالى بأفعاله وبعبادتهوبأسمائه وصفاته.أنواعالتوحيد:"التوحيد" ثلاثة أنواع : توحيد الربوبية ،والألوهية،والأسماء الصفات*منزلة علم التوحيد بين سائر العلوم :علمالتوحيد هو أصل علوم الإسلام وأفضلها وأهمها على الإطلاق لأن شرف العلم من شرفالمعلوم – لأن منزلة كل علم إنما تكون على حسب الموضوع الذي يبحث فيه هذا العلم – وعلمالتوحيد يتعلق بذات الله وأسمائه وصفاته، وأفعاله وقدره وشرعه ،وإخلاص العبادةله. كما أنحاجة الناس إلى معرفة ذلك فوق كل حاجة وضرورتهم إليه فوق ضرورة ،قال شيخ الإسلامابن تيمية رحمه الله : (حاجة العبد إلى الرسالة أعظم بكثير من حاجة المريض الطبيبفإن آخر ما يقدر بعدم الطبيب موت الأبدان ، وأما إذا لم يحصل للعبد نور الرسالةوحياتها مات قلبه موتاً لا ترجى الحياة معه أبداً ، أو شقي شقاوة لا سعادة معهاأبداً) (مجموع الفتاوى 19/96)
*الأدلة على علو علم التوحيدوشرفه:دل على كون علم التوحيد أشرف العلوم نصوص الوحي (الكتابوالسنة) وإجماع العلماء،والنظر العقليأما نصوص الوحي فكثيرة جدا ومنها :ما جاءفي القرآنفيبيان مهمة الرسل والأنبياء وأنها كانت دعوة أقوامهم إلى التوحيد بإخلاص العبادة للهوحده من لدن نوح عليه السلام حتى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم . قال اللهتعالى عن نوح عليه السلام : (لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا اللهمالكم من إله غيره ) (الأعراف/59) وقال هود عليه السلام لقومه : (اعبدوا الله مالكممن إله غيره) (الأعراف /65) وقال صالح عليه السلام : (اعبدوا الله مالكم من إلهغيره) (الأعراف /73) ، وقال شعيب عليه السلام لقومه : (اعبدوا الله مالكم من إلهغيره) (الأعراف/85) ، وقال تعالى : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا واجتنبواالطاغوت) (النحل /36)، وقال تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنهلا إله أنا فاعبدون ) ( الأنبياء/25) ، وقال صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتلالناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) (أخرجه البخاري ومسلم ) ،وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أرسل معاذ بن جبلرضي الله عنه إلى اليمن قال له : (ادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأنيرسول الله فإنهم فعلوا ذلك ؛فاخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في يوم وليلة ..) (أخرجه البخاري ومسلم ) وفي هذه الأدلة السابقة دلالة على أهمية علم التوحيدوالعمل به وأن دعوات الرسل والأنبياء كان تعليم الناس التوحيد وأمرهم بإخلاصالعبادة كلها لله تعالى . وأما دلالة الإجماع :فقد حكىالإجماع على تقديم التوحيد على غيره من العلوم والأحكام وأنه أعم العلوم غير واحدمن العلماء منهم : الإمام ابن بطة العكبري في كتابه : ( الإبانة الكبرى ) ،والإماماللالكائي في كتابه : (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ، وكذا شيخ الإسلام ابنتيمية في مواضع من كتبه ومنها مجموع الفتاوى ، وجماعة من العلماء غيرهم .
وأما دلالة النظر العقلي :فيقال بأن تعلم التوحيد والعمل بهمنجي لصاحبه من النار ولو دخلها الموحد لذنب أو خطيئة فإن مآله إلى الجنة خلافاًلبقية العلوم والمعارف (الحساب ، التاريخ ،اللغة العربية ..) فإنها لا تحقق هذاالغاية . وعلى هذا فعلم التوحيد أعلى وأهم من كل العلوم والله أعلم. | |
|
Admin
عدد الرسائل : 332 : رتبة : تاريخ التسجيل : 09/06/2008 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: علم التوحيد الإثنين ديسمبر 21, 2009 6:18 pm | |
| جزاك الله الجنة علي هدا الموضوع الممتاز ونفع الله به من قراءه | |
|